تاريخ ابوكبير
أبو كبير | |
مقر مركز أبو كبير | أبو كبير |
المساحة | 1230 كم² (4) |
التعداد(2001) | 93900 (6) |
نسبة الأمية - فوق 15 سنة | 29%
الموقع الرسمي
|
قائمة بمراكز مصر |
مركز ومدينة أبو كبير بمحافظة الشرقية مصر
ترجع نشأة مدينة أبو كبير إلى عهد المنتصر الفاطمي ويرجع نسب أهلها إلى قبيلة هذيل التي ارتحل معظمها إلى هذه القطعة من أراضي الشرقية للعمل بالزراعة. وقد كان العرب قديماً يعتزون بأسماء زعمائهم وينسبون أنفسهم إليهم وكان من بين هؤلاء الزعماء عامر بن الجليس الهذلي الشاعر الجاهلي الذي وفد إلي النبي في العالم الثاني من الهجرة على رأس وفد هزيل وكان الهذليون المغاربة يعتزون بهذا الشاعر وكانت كنيته "أبو كبير" وكان أشهر هؤلاء القوم الذين أقاموا بهذه البقعة من الأرض وسميت باسم أبو كبير.
[عدل]وصف مدينة أبو كبير
يوجد بمدينة أبو كبير 27 قرية رئيسية و 6 وحدات محلية قروية، وبها 284 عزبة و كفر.
[عدل]المناطق الأثرية والسياحية
- منطقة هربيط
وهي في اللغة المصرية القديمة هريانوس وكانت عاصمة إقليم من أقاليم مصر أيام كانت أُواريس ،صان الحجر حاليا عاصمة في عهد رمسيس الثاني.
- طوخ
وجد بها بعض الآئار والبرديات وكنز من الذهب والأواني في قرية طوخ التي تعتبر واحدة من أكبر قرى المحافظة وترجع تسميتها إلى العصر الفرعونى.
- منطقة تل أبو ياسين
ويتبع هذا التل أبو كبير ويوجد به ثلاثة أنواع من الجبانات هي:
جبانة الثيران المقدسة
جبانة الصقور المقدسة
الجبانة البشرية تحتوى على ملكة جمال هي ندى و تل أبو جندى التابع لقرية الرياض وهو مقبره قديمه يرجع تاريخها إلى القرن السادس عشر وهى الآن مزار سياحي
وهذة الفديوهات خاصة بتاريخ ابوكبير الكلام اللي فوقه شوفتوه كتير علي جوجل لكن الفديوهات والكلام اللي تحت ده مظنش
ابو كبير الهُذلي
تو. نحو 10هـ
تو. نحو 10هـ
إسمه عامر بن الحُليس ، احد بني سعد بن هذيل ثم احد بني جُريب . تزوج أم الشاعر تأبط شراً ، وكانت تفوقه عمراً . شاعر فحل من شعراء الحماسة في الجاهلية . قيل إنه أدرك الاسلام وأسلم . كان له لقاء مع الرسول .
لأبي كبير الهذلي ديوان شعر مطبوع مع ترجمة فرنسية له . شعره يكاد يقتصر على وصف حياة الفروسية والقتال والصحاب الذين رافقوه . يفاخر بغاراته على الاحياء وبطشه بأهلها وصيده للذئاب وحيداً . وكذلك يشيد كثيراً بسيفه . عبارته شديدة الأسر يعسر فهمها .
س أبو كبير الهذلي الشاعر. ذكر عن أبي اليقظان أنه أسلم، ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أحل لي الزنا. فقال: "أتحب أن يؤتى إليك مثل ذلك"? قال: لا. قال: "فارض لأخيك ما ترضى لنفسك". قال: فادع الله أن يذهب ذلك عني.
قال: وقد قال حسان يذكر ذلك: البسيط
سالوا نبيهم ما ليس معـطـيهـم ** حتى الممات وكانوا عرة العرب
أَخرجه أَبو موسى.
((حكاية زواج أم تأبط شراً))((ابوكبير))
تزوج أبو كبير عامر بن الحليس الهذلي أم تأبط شراً، وكان غلاماً صغيراً، فلما رآه يكثر الدخول على أمه تنكر له، وعرف ذلك أبو كبير في وجهه إلى أن ترعرع الغلام، فقال أبو كبير لأمه: ويحك، قد والله رابني أمر هذا الغلام، ولا آمنه، فلا أقربك! قالت: فاحتل عليه حتى تقتله. فقال له ذات يوم: هل لك أن تغزو؟ فقال: ذلك من أمري. قال: فامض بنا. فخرجا غازيين ولا زاد معهما، فسارا ليلتهما ويومهما من الغد، حتى ظن أبو كبير أن الغلام قد جاع، فلما أمسى قصد به أبو كبيرٍ قوماً كانوا له أعداءً فلما رأيا نارهم من بعد، قال له أبو كبير: ويحك قد جعنا، فلو ذهبت إلى تلك النار فالتمست منها لنا شيئاً! قال: ويحك وأي وقت جوعٍ هذا. قال: أنا قد جعت فاطلب لي فمضى تأبط شراً فوجد على النار رجلين من ألص من يكون من العرب، وإنما أرسله إليهما أبو كبير ليقتلاه، فلما رأياه قد غشي نارهما وثبا عليه، فرمى أحدهما، وكر على الآخر فرماه، فقتلهما، ثم جاء إلى نارهما فأخذ الخبز منها، فجاء به إلي أبي كبير، فقال: كل لا أشبع الله بطنك! ولم يأكل هو، فقال: ويحك أخبرني قصتك. قال وما سؤالك عن هذا، كل، ودع المسألة. فدخلت أبا كبير منه خيفة، وأهمته نفسه، ثم سأله بالصحبة إلا حدثه كيف عمل فأخبره، فازداد خوفاً منه. ثم مضيا في غزاتهما فأصابا إبلاً، وكان يقول له أبو كبير ثلاث ليالٍ: اختر أي نصفي الليل شئت تحرس فيه، وأنام، وتنام النصف الآخر وأحرس. فقال: ذلك إليك، اختر أيهما شئت. فكان أبو كبير ينام إلى نصف الليل ويحرسه تأبط شراً، فإذا نام تأبط شراً، نام أبو كبير أيضاً، لا يحرس شيئاً حتى استوفى الثلاث. فلما كان في الليلة الرابعة ظن أن النعاس قد غلب على الغلام، فنام أول الليل إلى نصفه وحرسه تأبط شراً، فلما نام الغلام، قال أبو كبير: الآن يستثقل نوماً وتمكنني فيه الفرصة. فلما ظن أنه قد استثقل أخذ حصاةً، فحذف بها، فقام الغلام كأنه كعبٌ، فقال: ما هذه الوجبة؟ قال: لا أدري. قال: والله صوتٌ سمعته في عرض الإبل. فقام فعس وطاف فلم ير شيئاً، فعاد فنام، فلما ظن أنه استثقل أخذ حصيةً صغيرة فحذف بها، فقام كقيامه الأول، فقال: ما هذا الذي أسمع؟ قال: والله ما أدري، قد سمعت كما سمعت وما أدري ما هو ولعل بعض الإبل تحرك. فقام وطاف وعس فلم ير شيئاً، فعاد فنام، فأخذ حصيةً أصغر من تلك فرمى بها فوثب كما وثب أولاً، فطاف وعس فلم ير شيئاً ورجع إليه، فقال: يا هذا، إني قد أنكرت أمرك، والله لئن عدت أسمع شيئاً من هذا لأقتلنك! قال أبو كبير: فبت والله أحرسه خوفاً أن يتحرك شيءٌ من الإبل، فيقتلني. قال: فلما رجعا إلى حيهما، قال أبو كبير: إن أم هذا الغلام لامرأة، لا أقربها أبداً. وقال هذه الأبيات.
ولقد سريت على الظلام بمغشم جلدٍ من الفتيان غير مُهَبل
مما حملن به وهن عواقدٌ حبك الثياب فشب غير مثقل
حملت به في ليلةٍ مزؤودةٍ كرهاً وعقد نطاقها لم يحلل
فأتت به حوش الجنان مبطناً سهداً إذا ما نام ليل الهوجل
ومبرأً من كل غبَّر حيضةٍ وفساد مرضعةٍ وداءٍ مغيل
فإذا طرحت له الحصاة رأيته ينزو لوقعتها طمور الأخيل
ما إن يمس الأرض إلا منكبٌ منه وحرف الساق طي المحمل
وإذا رميت به الفجاج رأيته ينظر مخارمها هوي الأجدل
وإذا نظرت إلى أسرة وجهه برقت كبرق العارض المتهلل
وإذا يهب من المنام رأيته كرتوب كعب الساق ليس بزمل
صعب الكريهةٌ لا يرام جنابه ماض العزيمة كالحسام المقصل
يحمي الصحاب إذا تكون عظيمة وإذا هم نزلوا فمأوى العيل
=======================================================
وده رابط من موقع مجالس قبيلة هذيل عن مدينة ابوكبير
وده رابط من موقع مجالس قبيلة هذيل عن مدينة ابوكبير
========================================================
========================================================
وده كمان رابط قصيدة ليه من موقع مجالس قبيلة هذيل
========================================================
وده كمان رابط قصيدة ليه من موقع مجالس قبيلة هذيل
========================================================
========================================================
وده موقف من المواقف التي ذكر فيها ابوكبير
رسالة وصلت بعنوان الغزل العفيف ببيت النبوة ونصها كالتالي:
الغزل العفيف في بيت النبوة
ورحمة الله ... إخوتي وأخواتي ... تحية طيبة .. أما بعـــــد ..
هذه صورة وشمس مشرقة في بيت النبوة تناساها المسلمون في هذا الزمان رجالهم والنساء وان كانت في الرجال خاصة يظنون ان بذلك تكتمل رجولتهم واحترام نسائهم لهم والامر لو فطنوا له بالعكس ونسوا ان النبي عليه السلام يقول خيركم خيركم لاهله وانا خيركم لاهلي وان الرجل الذي لا تحس المراة معه بالامن اخس الرجال وارذئهم ولكن لا ناخذ جيلنا فالعيب صراحة من الوالدين فالقليل منا من سمع غزلا بين والديه او كلام نستشف منه الحب والمودة بينهما لذا وجب علينا ان نتخلص من هذه الافكار الهدامة نعم الهدامة لبيوت المسلمين لان الرجل اذا افتقر الى حب وحنان الزوجة بحث عنه في الخارج ولو في الحرام نعم و الغالب انه في الحرام ونحن نعرف جيدا واقعنا والكفار استغلوا جيدا هذه النقطة فسربوا الينا افكارهم بصورة سلبية ومن باب اشاعة الفاحشة في الذين ءامنوا ولنتذكر قوله جل جلاله وعاشروهن بالمعروف وقوله عليه السلام رفقا بالقوارير في مرض وفاته .
هذه صورة وشمس مشرقة في بيت النبوة تناساها المسلمون في هذا الزمان رجالهم والنساء وان كانت في الرجال خاصة يظنون ان بذلك تكتمل رجولتهم واحترام نسائهم لهم والامر لو فطنوا له بالعكس ونسوا ان النبي عليه السلام يقول خيركم خيركم لاهله وانا خيركم لاهلي وان الرجل الذي لا تحس المراة معه بالامن اخس الرجال وارذئهم ولكن لا ناخذ جيلنا فالعيب صراحة من الوالدين فالقليل منا من سمع غزلا بين والديه او كلام نستشف منه الحب والمودة بينهما لذا وجب علينا ان نتخلص من هذه الافكار الهدامة نعم الهدامة لبيوت المسلمين لان الرجل اذا افتقر الى حب وحنان الزوجة بحث عنه في الخارج ولو في الحرام نعم و الغالب انه في الحرام ونحن نعرف جيدا واقعنا والكفار استغلوا جيدا هذه النقطة فسربوا الينا افكارهم بصورة سلبية ومن باب اشاعة الفاحشة في الذين ءامنوا ولنتذكر قوله جل جلاله وعاشروهن بالمعروف وقوله عليه السلام رفقا بالقوارير في مرض وفاته .
والصورة التي اراها مشرقة في بيت النبوة بالخلاصة هي ان النبي عليه السلام كان جالسا مع زوجه عائشة رضي الله عنها يخسف نعله وهي تغزل فنظرة اليه ( الان جلست في البيت ) فجعلت تنظر اليه فرأت جبينه يتصبب عرقا وجعل ذالك العرق يتولد نورا فرفع النبي عليه السلام راسه اليها وقال مالك بهت فقالت نظر الى جبينك فاذا به يتصبب عرقا والعرق يتواد نورا فوالله لانت احق بشعر ابو كبير الهذلي فقال عليه السلام : وما يقول ابوكبير الهذلي ؟!
فقالت عائشة رضي الله عنها وأرضاها:
ومبرئ من كل غبر حيضة ........... وفساد مرضعة وداء مغولي
واذا نظرت الى اسرت وجهه ........... برقت بريق العارض المتهللي
فقام صلى الله عليه وسلم وقبل ما بين عينيها وقال جزاك الله خيرا يا عائشة ما سررت مني كسروري منك !!
أرأيتم المودة في بيت النبوة وشاهدتمم الصور المشرقة قي حياة عائشة رضي الله عنها ..
أسالكم الدعاء ... وبالتوفيق إن شاء الله .. و
ولكني بحثت عن هذا الحديث فلم اجد له أثرا عند شيخنا الألباني فجئتكم بما كُتب عنه بموقع الدرر السنيةفقالت عائشة رضي الله عنها وأرضاها:
ومبرئ من كل غبر حيضة ........... وفساد مرضعة وداء مغولي
واذا نظرت الى اسرت وجهه ........... برقت بريق العارض المتهللي
فقام صلى الله عليه وسلم وقبل ما بين عينيها وقال جزاك الله خيرا يا عائشة ما سررت مني كسروري منك !!
أرأيتم المودة في بيت النبوة وشاهدتمم الصور المشرقة قي حياة عائشة رضي الله عنها ..
أسالكم الدعاء ... وبالتوفيق إن شاء الله .. و
15207 - كنت قاعدة أغزل والنبي صلى الله عليه وسلم يخصف نعله فجعل جبينه يعرق وجعل عرقه يتولد نورا فبهت فنظر إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ما لك يا عائشة بهت قلت جعل جبينك يعرق وجعل عرقك يتولد نورا ولو رآك أبو كبير الهذلي لعلم أنك أحق بشعره قال وما يقول أبو كبير قالت قلت يقول ومبرأ من كل غبر حيضة وفساد مرضعة وداء مغيل فإذا نظرت إلى أسرة وجهه برقت كبرق العارض المتهلل قالت فقام النبي صلى الله عليه وسلم وقبل بين عيني وقال جزاك الله يا عائشة عني خيرا ما سررت مني كسروري منك
الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: من غرائب حديث معمر بن المثنى - المحدث: المزي - المصدر: تهذيب الكمال - الصفحة أو الرقم: 18/276
124186 - عن عائشة قالت : كنت قاعدة أغزل والنبي صلى الله عليه وسلم يخصف نعله ، فجعل جبينه يعرق ، وجعل عرقه يتولد نورا فبهت ، فنظر إلي فقال : ما لك يا عائشة بهت ؟ قلت : جعل جبينك يعرق ، وجعل عرقك يتولد نورا ، ولو رآك أبو كبير الهذلي لعلم أنك أحق بشعره . قال : وما يقول أبو كبير ؟ قالت : قلت : يقول : ومبرإ من كل غبر حيضة وفساد مرضعة وداء مغيل فإذا نظرت إلى أسرة وجهه برقت كبرق العارض المتهلل . قالت : فقام إلي النبي صلى الله عليه وسلم وقبل بين عيني وقال : جزاك الله يا عائشة عني خيرا ، ما سررت مني كسروري منك .
الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: منكر لا يعرف إلا بهذا الإسناد - المحدث: الذهبي - المصدر: المهذب - الصفحة أو الرقم: 6/3023
===============================================
موضوع اخر يتعلق بـ ابوكبير
ركح : الركح بالضم من الجبل : الركن أو الناحية المشرفة على الهواء ، وقيل : هو ما علا عن السفح واتسع . ابن الأعرابي : [ ص: 213 ] ركح كل شيء جانبه . والركح أيضا : الفناء ، وجمعه أركاح وركوح ، قال أبو كبير الهذلي :
ركح : الركح بالضم من الجبل : الركن أو الناحية المشرفة على الهواء ، وقيل : هو ما علا عن السفح واتسع . ابن الأعرابي : [ ص: 213 ] ركح كل شيء جانبه . والركح أيضا : الفناء ، وجمعه أركاح وركوح ، قال أبو كبير الهذلي :
ولقد تقيم إذا الخصوم تنافدوا أحلامهم صعر الخصيم المجنف حتى يظل كأنه متثبت
بركوح أمعز ذي ريود مشرف
بركوح أمعز ذي ريود مشرف
قال : معناه يظل من فرق أن يتكلم فيخطئ ويزل كأنه يمشي بركح جبل ، وهو جانبه وحرفه فيخاف أن يزل ويسقط . وركحة الدار وركحها : ساحتها ، وتركح فيها : توسع . ويقال : إن لفلان ساحة يتركح فيها أي : يتوسع . وفي النوادر تركح فلان في المعيشة إذا تصرف فيها . وتركح بالمكان : تلبث . وركح الساقي على الدلو إذا اعتمد عليها نزعا . والركح : الاعتماد ، وأنشد الأصمعي :
فصادفت أهيف مثل القدح أجرد بالدلو شديد الركح
والركحة : البقية من الثريد تبقى في الجفنة . وجفنة مرتكحة : مكتنزة بالثريد . وركح إلى الشيء ركوحا : ركن وأناب قال :
ركحت إليها بعدما كنت مجمعا على } هجر { ها وانسبت بالليل ثائرا
وأركح إليه : استند إليه . وأركحت إليه : لجأت إليه ، يقال : أركحت ظهري إليه ، أي : ألجأت ظهري إليه . والركوح إلى الشيء : الركون إليه . وفيحديث عمر قال لعمرو بن العاص : ما أحب أن أجعل لك علة تركح إليها أي : ترجع وتلجأ إليها ، ويقال : ركحت إليه وأركحت وارتكحت ، وأركح إلى غنى ، منه على المثل . والمركاح من الرحال والسروج : الذي يتأخر فيكون مركب الرجل على آخرة الرحل ، قال :
كأن فاه واللجام شاحي شرجا غبيط سلس مركاح
الجوهري : سرج مركاح إذا كان يتأخر عن ظهر الفرس ، وكذلك الرحل إذا تأخر عن ظهر البعير . ابن سيده : والركح أبيات النصارى ، ولست منها على ثقة . والركحاء : الأرض الغليظة المرتفعة . وفي الحديث : لا شفعة في فناء ، ولا طريق ولا ركح ، قال أبو عبيد : الركح بالضم ناحية البيت من ورائه ، كأنه فضاء لا بناء فيه ، قال القطامي :
أما ترى ما غشي الأركاحا ؟ لم يدع الثلج لهم وجاحا
الأركاح : الأفنية . والوجاح : السير ، بفتح الواو وضمها وكسرها . قال ابن بري : الركح جمع ركحة ، مثل بسر وبسرة ، وليس الركح واحدا ، والأركاح جمع ركح لا ركحة ، وفي الحديث : أهل الركح أحق بركحهم ، وقال ابن ميادة :
ومضبر عرد الزجاج كأنه إرم لعاد ملزز الأركاح
أراد بعرد الزجاج أنيابه . وإرم : قبر عليه حجارة . ومضبر : يعني رأسا كأنه قبر . والأركاح : الأساس والأركان والنواحي ، قال وروى بعضهم شعرالقطامي :
ألا ترى ما غشي الأركاحا ؟
قال : وهي بيوت الرهبان ، قال الأزهري : ويقال لها الأكيراح ، قال : وما أراها عربية .
========================================================
أبو كبير (مدينة)
ابو كبير ، محافظة الشرقية | |
موقع ابو كبير في محافظة الشرقية | |
مقر مركز ابو كبير | ابو كبير |
مساحة | 224 كم² (4) |
تعداد (2002) | 313,414 (6) |
كثافة | {{{كثافة_سكانية}}} نسمة/كم² |
نسبة الأمية - فوق 15 سنة | 29%
الموقع الرسمي(http://alkwabrya1.blogspot.com)
|
[[Image:{{{خريطة_القرى}}}|270px]] خريطة قرى مركز ابو كبير | |
موقع رسمي على الإنترنت | {{{موقع_رسمي}}} |
قائمة بمراكز مصر |
فهرست[إخفاء]
|
تاريخ ابو كبير
النشـأة
ترجع نشأة مدينة أبو كبير إلى عهد المنتصر الفاطمي ويرجع نسب أهلها إلى قبيلة هزيل التي ارتحل معظمها إلى هذه القطعة من أراضي الشرقية للعمل بالزراعة .وقد كان العرب قديماً يعتزون بأسماء زعمائهم وينسبون أنفسهم إليهم وكان من بين هؤلاء الزعماء عامر بن الجليس الشاعر الجاهلي الذي وفد إلي النبي في العالم الثاني من الهجرة على رأس وفد هزيل وكان الهزليان المغاربة يعتزون بهذا الشاعر وكان يكنى (أبو كبير) وكان أشهر هؤلاء القوم الذين أقاموا بهذه البقعة من الأرض وسميت باسم أبو كبير .
عدد السكان والتقسيم الإداري
- يوجد بها 313,414 نسمة لعام 2002 م.
- يوجد بها 6 وحدة محلية قروية .
- يوجد بها 27 قرية رئيسية.
- يوجد بها 284 عزبة وكفر (توابع).
المساحة
مساحة مركز أبو كبير 224 كم .
المناطق الأثرية والسياحية
منطقة هربيط
وهي في اللغة المصرية القديمة هريانوس وكانت عاصمة إقليم من أقاليم مصر أيام كانت أواريس ، صان الحجرحاليا عاصمة في عهد رمسيس الثاني.
طوخ القراموص
وجد بها بعض الآئار والبرديات وكنز من الذهب والأواني
منطقة تل أبو ياسين
ويتبع هذا التل أبو كبير ويوجد به ثلاثة أنواع من الجبانات هي:
- جبانة الثيران المقدسة
- جبانة الصقور المقدسة
- الجبانة البشرية
قرى أبو كبير
|
|
|
|